السبت، 10 أبريل 2021

النقاط المبدئية لمحاضرات مادتي (فلسفة وعلم جمال) (علم الجمال)

 النقاط المبدئية لمحاضرات مادتي (فلسفة وعلم جمال) (علم الجمال)

استاذ المادة/  د. وائل أحمد خليل الكردي


١/ إذا كان من المهم ان نتعلم اهم اعلام الفلسفة وابرز مذاهبها، فإن الشيء الاكثر اهمية هو ان نتعلم (كيف نفكر بطريقة فلسفية).


٢/ ولماذا يجب التفكير بطريقة فلسفية؟

من أجل أن نبلغ أقصى مرحلة معرفية وهي تكوين الرؤية التي تمثل اضافة جديدة في أي تخصص علمي معرفي ينتمي إليه الانسان.


٣/ المقصود (بالرؤية) هي تصور ذهني مميز تجاه موضوع معين أو علاقة بين موضوعات. ولذلك فإن اهم خطوة في تحقيق التفكير بطريقة فلسفية هي تكوين (الرؤية الكونية أو الكلية الشاملة) world view على محاور الوجود الأساسية العامة (الانسان، الكون، القيم) وهي مباحث الرئيسية للفلسفة:

مبحث الابستمولوجيا – ويشمل الانسان من حيث هو الكائن المدرك للوجود والقائم بأي معرفة وتحديد اتجاهاتها وتداول هذه المعرفة مع المجتمع.

مبحث الانطولوجيا – وهي كل الكون المحيط بالإنسان سواء كان وجوداً طبيعياً عينياً او وجودا غيبياً فيما يعرف اصطلاحاً (ما وراء الطبيعة).

مبحث الاكسيولوجيا – وهو جميع القيم والمبادئ السلوكية وتشمل القيم الاخلاقية والقيم الجمالية والقيم العدالية وغيرها.

اذن، الفلسفة هي الرؤية التي تربط بين هذه المحاور الثلاث برباط منطقي، ولذلك فهي توصف بأننا رؤية كلية شاملة.


٤/ (الرباط المنطقي) هو المرتكز او المصدر المنهجي الذي تعتمد عليه أي رؤية فط اصدار احكامها وتحديد مذهبها. (فعلم المنطق) هو مجموعة القواعد التي تجعل اصدار أي حكم مبنياً على استدلال سليم وحجة مقنعة تثبت هذا الحكم وتجعله مقبولاً لدى الناس.


٥/ إذا تم توجيه الرؤى الكلية الشاملة نحو قيمة الجمال فهنا يتأسس (علم الجمال) الذي يدرس تحويل القيم الجمالية الفطرية والطبيعية المجردة إلى (ابداع فني) على يد الفنان وتحديد المقاييس والمعايير التي تجعل عمل ما فناً.


٦/ (الابداع الفني) هو رسالة وهدف انساني يرتبط بكافة التفاعلات والانشطة الانسانية البصرية والسمعية والحركية، وهنا تتعدد المذاهب الاي تصنف هذه الإبداعات الفنية وتندرج تحتها وفقاً لنوع الرؤية الكونية الشاملة التي يحكم بها على الفن، وهذه المذاهب هي في الأصل مذاهب فلسفية.


٧/ هناك ثلاث تيارات او اتجاهات فلسفية عامة تصنف في داخلها كافة المذاهب والمدارس الفلسفية او الفكرية ويتم تطبيقها على الاحكام الجمالية الفنية:

أ‌- الاتجاه المثالي العقلي/ ويفترض ان العقل والمعرفة سابق على الوجود المادي وسابق على التجربة الحسية للإنسان وان المعرفة في الاساس معرفة عقلية تستمد من المبادئ العقلية الفطرية المغروسة في الانسان.

ب‌- الاتجاه المادي التجريبي/  ويفترض أن الوجود المادي سابق على العقل وأن المعرفة لدى الإنسان تبدأ وتتكون وتتحدد بالتجربة الحسية فقط، وان ليس هناك اي مجال يمكن الحديث عنه خارج ما ادركناه حسياً.

ت‌- الاتجاه المتجاوز لسؤال المثالية والمادية والانتقال للحديث عن الوعي الانساني بكونه نقط الالتقاء بين العقل والمادة دو تعيين لأسبقية احدهما على الاخر. فكل وعي هو في اي لحظة وعي بشيء ما، فلا يوجد وعي مجرد فارغ عن الموضوعات كما لا يمكن الحديث عن وجود وواقع مادي بدون ادخاله الى حيز الوعي.


٨/ الذي يميز مجال الابداع الجمالي وقيمته عن غيره من القيم الاخرى داخل الرؤية الكلية الشاملة ان الفن يمثل الجانب الضروري المكمل والمتكامل مع المعرفة العلمية، فان كان العلم يؤدي الدور (المعرفي) بالوجود لدى الإنسان فإن الفن هو ما يؤدي الدور (التفاعلي) الانفعالي للإنسان مع هذا الوجود.


٩/ الفنون هي التعبير الحقيقي عن تميز وخصوصية التفاعل الوجداني الحي لكل فرد وكل شعب وكل مجتمع مع الوجود وليس فقط معرفته علمياً به، وهذا التعبير يكون لكل بحسب طريقته في الحياة. ولذلك صار الفن هو لغة التواصل بين الشعوب وبعضها على اختلافها وهو مجال توثيق الاتصال الحضاري للأجيال التاريخية للشعب الواحد منذ القديم وحتى الحديث والمعاصر.


١٠/ الممارسة الفنية الابداعية تلهم وتغذي الرؤية الكونية الكلية الشاملة.. والرؤية الكونية الكلية الشاملة توجه وتنظم الممارسة الفنية الابداعية. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق